Home | About Us | Highlights | العمادة في سطور | Regulations | Forms | Deanship Statistics | Deanship | Work Mechanism | Needed Documents | Staff | Newsletter | Contact Us
.
      

 إبـــــــــــــداعات الطلبة

 

 

(Innovations of Students)

 

 

إن تحسين بيئة الجامعة وتطوير مرافقها لخلق بنية تحتية وبحثية متقدمة للطلبة هو من أوجه الريادة والابتكار والإبداع ، ويسهم في تقدم الجامعة وطلبتها المتميزين، ومن أوجه التميز الأكاديمي والبحثي واللامنهجي على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:

 

1.        في عام 2017، أطلقت الجامعة الهاشمية (مدونة قواعد السلوك للطلبة)، ونشرتها على بوابة الطالب الإلكترونية وهي منظومة أخلاقية تربوية، وقيمية حضارية، وسلوكية-إنسانية، تحترم القانون، وتلتزم بالأنظمة والتعليمات توفر بيئة جامعية حاضنة للإبداع، وداعمة للريادة، ومعززة للولاء والانتماء وسيادة القانون.

2.        في عام 2017، أطلقت عمادة شؤون الطلبة في الجامعة المبادرة طلابية (ها أنا ذا)، تهدف الى إبراز دور الطلبة في المجتمع، وتشجيعهم على المشاركة والاندماج في المجتمع، وتسليط الضوء على همومهم وقضاياهم وتطلعاتهم، والتركيز على الإبداع والمبدعين ودعمهم، وذلك من خلال تصوير عدة حلقات مصورة (فيديو) داخل الحرم الجامعي ضمن مواضيع متعددة في الحوار والإبداع والعمل التطوعي والدراسة والتحدي ومواضيع اخرى.

3.        في عام 2017، وفرت كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في الجامعة الهاشمية تدريبا نوعيا للطلبة العشرة الأوائل في قسم المحاسبة الذين تخرجوا خلال الفصل الثاني 2016/2017 والمتوقع تخرجهم خلال الفصل الصيفي الأول 2016/2017، من خلال برنامج تأهيلي لاجتياز امتحان شهادة المحاسب الإداري المعتمد CMA) Certified Management Accountant) والتي يمنحهـا ويعقد امتحاناتها معهد المحاسبين الإداريين USA"/(IMA)"Institute.

4.        في عام 2017، فاز طلبة المرسم الجامعي بالجائزة الأولى والثانية في مسابقة الفن التشكيلي التي نظمتها جامعة العلوم والتكنولوجيا بداية عام 2017. 

5.        حلت الجامعة الهاشمية في مراتب متقدمة في نتائج امتحان الكفاءة الجامعية في المستويات الثلاثة، العام والمتوسط والدقيق، فضلا عن المتوسطات الحسابية للإجابات الصحيحة في الامتحان، حيث شاركت 43 جامعة وكلية جامعية في امتحان خريجي الفصلين الدراسيين الثاني والصيفي للعام الجامعي 2016/2017. وتقدم للامتحان في المستوى العام، 42742 طالباً وطالبة من مختلف الجامعات الرسمية والخاصة، بنسبة 96 % من الطلبة المتوقع تخرجهم، فيما تقدم للمستوى المتوسط 42549 طالباً وطالبة بنسبة 95.6 %.

6.          أهم الإبداعات الرياضية لطلبة الجامعة في عام 2017:

o        فوز فريق الجامعة في خماسي كرة القدم للطلاب بالمركز الأول في بطولة الاتحاد الرياضي للجامعات الأردنية (الدورة الشتوية).

o        فوز فريق الجامعة في سباق اختراق الضاحية للطالبات بالمركز الثالث في بطولة الاتحاد الرياضي للجامعات الأردنية (الدورة الشتوية).

o        إقامة دورة تدريب في العاب الدفاع عند النفس للطلاب والطالبات.

o        الفوز في اللقاء الودي في لعبة التنس الأرضي للطلاب على فرق مدارس الأكاديمية الملكية Kings Academy

o        إقامة بطولة الجامعة المفتوحة في الريشة الطائرة طلاب وطالبات.

o        فوز فريق الجامعة الهاشمية في خماسي كرة القدم للطلاب على فريق مديرية الأمن العام بنتيجة 7-2.

o        فوز فريق الجامعة الهاشمية في خماسي كرة القدم على فريق مديرية أمن المراكز بنتيجة  5-3.

o        تعادل فريق الجامعة الهاشمية في خماسي كرة القدم مع فريق مديرية إقليم الوسط بنتيجة 4-4.

o        إقامة دوري كليات الجامعة في خماسي كرة القدم وفازت كلية التربية البدنية وعلوم الرياضة بلقب البطولة.

o        فوز فريق الجامعة الهاشمية في كرة اليد للطلاب على فريق الفرقة الثالثة الملكية بنتيجة 18-15.

o        إقامة لقاء دوري في لعبة كرة الطائرة للطلاب مع فريق الفرقة الملكية الخامسة.

o        إقامة سباق افتراق الضاحية للطلاب والطالبات والموظفين والموظفات ضمن احتفالات الجامعة في عيد ميلاد جلالة الملك

o        إقامة بطولة مفتوحة في الشطرنج على مستوى طلاب وطالبات الجامعة

o        إقامة دورات لياقة بدنية للطلاب والطالبات والموظفين والموظفات وكانت هذه الدورات مجانية

 

7.         أهم مشاريع تخرج طلبة كلية الأمير الحسين بن عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات:

·         بدأت كلية الامير الحسين بن عبدالله الثاني للتكنولوجيا المعلومات في الجامعة الهاشمية بالتعليم المدمج الذي يعتبر أحد الاساليب التعليمية الحديثة التي أعتمدت الانترنت للتعلم بالاضافة إلى دمج وسائل الاتصال الحديثة مع التعليم التقليدي في قاعات الدرس. حيث تقوم الكلية بالاشراف على حوسبه مساقات الجامعة وتقوم بإعداد البرمجيات اللازمة لحوسبة المواد والاشراف على تجميع محتوى الماده الالكتروني وتهيئته ونشره على منصة متخصصة بالتعليم الالكتروني.

·         نظام تجديد الوثائق الصادرة عن الأحوال المدينة بشكل "رقمي" حيث تم تصميم نظام رقمي لتسهيل انجاز وثائق الصادرة عن الاحوال المدنية مثل شهادات (الولادة/الزواج/ الطلاق/الوفاة) تزامناً مع النظام الذي أطلقته دائرة الاحوال المدنية للطالبان: شادي الخطيب/هندسة برمجيات، جهاد ناصر/علم حاسوب. إشراف الدكتورة صبحية الصالحي، والدكتور معن حماد.

·         برنامج إلكتروني قادر على اكتشاف مرض الانيميا (فقر الدم) من خلال تحليل صورة عينة الدم للطلبة: بشرى أبو طاحون/علم حاسوب، صفوان عليمات علم حاسوب، تالا عون/ هندسة برمجيات، وأشرف عليه الدكتور محمد الحراحشة.

·         تحويل الأماكن والمرافق إلى (3D) للتسهيل على المستخدم أو الزائر حتى يصل إلى الأماكن غير المعروفة بطريقة ترفيهية ممتعة، وسهلة، وذات فائدة، وممكن تسويق الاماكن السياحية من خلال هذه الالعاب الالكترونية للطلبة: أسيل عجوة/علم حاسوب، صفاء الحسبان/هندسة برمجيات، فاطمة التميمي/علم حاسوب، دعاء أبوشهاب/نظم معلومات حاسوبية، رزان العموش/علم حاسوب، وأشرف عليه الدكتور خالد مخادمة.

·         قياس مستوى الضجيج بطريقة رقمية وهو نظام آلي متكامل للتحكم بمراقبة وضبط الضجيج داخل المباني والممرات. يقوم على قياس مستوى الأصوات وإظهار إشارات إرشادية وتحذيرية للطلاب والموظفين لتحقيق مستوى آمن من الأصوات وتوفير بيئة دراسية هادئة داخل قاعات التدريس للطلبة: رند خالد/هندسة برمجيات، وفاء أيمن/علم حاسوب، زينب محمد/نظم معلومات حاسوبية، ليث باسل/علم حاسوب، ربى هايل/نظم معلومات حاسوبية ومشرف المشروع الدكتور زاهر صلاح.

 

8.        أهم إنجازات طلبة كلية العلوم الصيدلانية:

·         في عام 2017، تأهل الطالب قيس الصمادي من كلية العلوم الصيدلانية في الجامعة الهاشمية في مسابقة "رواد المستقبل" وهو أحد المتأهلين من مشروع VTC و Invent المدعومين من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج +Erasmus إلى ألمانيا أو اليونان.

·         المشاركة بمبادرة يوم التغيير التي أطلقها مجلس اعتماد المؤسسات الصحية ( HCAC ) برعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة منى الحسين المعظمة يوم الأربعاء الموافق 30-11-2016,حيث شاركت كلية العلوم الصيدلانية الأسرة الصحية في المملكة فعاليات هذا اليوم, وتعهد شامل للكلية تحت شعار:" نشر الوعي بالأعشاب الطبية الشائعة في الأردن بين الطلبة والموظفين في الجامعة".

·         اقامة مبادرة "إحنا واحد" بالتعاون مع مبادرة "نحن طاقة لا إعاقة"، التي نظمتها كلية العلوم الصيدلانية في الجامعة، وتحدث فيها عدد من الأشخاص من أولي الضرر لسرد قصص نجاحهم وتفوقهم وتم اطلاق مبادرة نحن طاقة لا اعاقة بشكل رسمي في هذا اليوم.

·         مشاركة ثلاث طلبة من كلية الصيدلة بأفكار ابداعية بمسابقة (رواد أعمال مبتكرين المستقبل)، وهي مسابقة متخصصة لفئة طلبة الجامعات، من مختلف التخصصات، في كل الجامعات الأردنية، تشرف عليها المؤسسة الأردنية لدعم البحث العلمي  ( ASRF )

·         إطلاق حملة "ولو بشق تمرة" لجمع طرود الخير وتوزيعها على الأسر العفيفة في رمضان.

·         اقامة مسابقة مبدعو الهاشمية: فاز يحيى الجابري بالمركز الثالث في الشعر وفازت رهف الوريدات بالمركز الأول في المقالة و فازت هناء العمري بالمركز الثالث في الخاطرة وفاز انس نصر بالمركز الثاني في التمثيل.

20.  أهم إنجازات طلبة كلية الطب البشري:

·         في عام 2017، تَمَكَّنَ الطالب مصعب بنات من إجراء (100) ألف مساهمة من خلال كتابة وإضافة وتعديل المواد العلمية والمعرفية في المقالات المنشورة في موسوعة ويكيبيديا العالمية Wikipedia باللغة العربية وتطوير المحتوى الطبي فيها بواسطة هاتفه النقال ليكون الرابع على مستوى ويكيبيديا العربية، مما ساهم في تحسين جودة المحتوى العربي على ويكيبيديا.

·         في عام 2017، الجامعة الهاشمية تطلق نادي المحتوى العربي على الإنترنت وتشكل فريق سفراء المحتوى العربي وتقدم دعماً مالياً . أعلن رئيس الجامعة الهاشمية الأستاذ الدكتور كمال الدين بني هاني خلال حفل تكريم الطلبة وأعضاء هيئة التدريس ساهموا في إنجاح "مبادرة ويكيبيديا التعليم" في الجامعة الهاشمية عن إنشاء النادي الطلابي الخامس والعشرين بين الأندية الطلابية والمعني بتطوير المحتوى العربي العلمي على الإنترنت، وتشكيل فريق سفراء المحتوى العربي، ودعم النادي الجديد بألف دينار للانطلاق في تحرير المقالات العلمية على موسوعة ويكيبيديا. كما تم تسمية الطالب مصعب بنات طالب الطب في السنة الثالثة في الجامعة الهاشمية/المحرر في ويكيبيديا العربية عميدا لسفراء المحتوى العربي العلمي.

·         في عام 2017، حصل الخريج أحمد صلاح جاد الله من كلية الطب البشري في الجامعة الهاشمية، على منحة كوكا كولا الدراسية الدولية، وذلك لإتاحة الفرصة لتجربة برنامج تعليمي رفيع المستوى لمدة شهر في الولايات المتحدة، ويركز البرنامج على تطوير مهارات الأعمال وريادة الأعمال الاجتماعية وتمكينهم من تحقيق أحلامهم وتأسيس شركاتهم الصغيرة. ويذكر أن الخريج أحمد هو مؤسس مؤسسة فاي للعلوم التي تعنى بنشر العلوم والتوعية بأهميتها.

·         اقامة حملة إغائة اللاجئين السوريين من قبل طلبة الكلية الكويتيين وتوزيع الهدايا على الأطفال

·         أطلقت لجنة الطب البشري الحملة الثالثة "صحتي اختياري أنا"

·         اقامة ورشة العمل بالتعاون مع طلبة كلية العلوم الصيدلانية للتعرف على أحدث الادوية الموجودة في السوق المحلي وأفضل البروتوكلات العلاجية

·         اقامة حملة تعاونية تحت عنوان "كليتك بيتك الثاني"

·         اجراء مناظرة حول "استخدام تكنولوجيا الروبوت في المجال الطبي"

21. أهم إنجازات طلبة كلية الهندسة:

·   فوز التصميم المُقدم من طلبة قسم هندسة العمارة في مسابقة وطنية لتصميم صرح الراية عام 2016 بالمركز الأول وتمّ تنفيذ التصميم في موقع القصور الملكية.

·   فوز الطالب علاء ربحي/قسم هندسة الحاسوب بالجائزة الثالثة في مسابقة لمشاريع التخرج في دولة الإمارات العربية المتحدة بإشراف الدكتور احمد قطوم ويتعلق باستحداث ربوت يخدم الأشخاص فاقدي البصر.

·   فوز طلبة قسم الهندسة الصناعية بالمرتبة الأولى لأفضل مشروع تخرج من نقابة المهندسين.

·   التميز نشاطات الطلبة Institute of Industrial And Systems Engineers .

·   تأهل طلبة قسم هندسة العمارة لمراكز متقدمة في مسابقة الـ KAADB في السنوات السابقة وذلك من خلال اشتراكهم بمشاريع التخرج.

·   تأهل طلبة قسم هندسة العمارة لمراكز متقدمة في مسابقة JO- Green والتي يشارك طلبة السنة الخاصة بها من خلال مشاريعهم التخرج.

22. أهم إنجازات طلبة كلية الآداب:

·        في عام 2017، تم تكريم الفائزين "بأولمبياد الهاشمية الأول للغة العربية"، تأكيداً أن إدارة الجامعة حريصة على دعم كافة النشاطات المتميزة والإبداعية لطلبتها، ولأعضاء الهيئة التدريسية الداعمة لهذه الأنشطة، وأن الجامعة كذلك تدعم كافة الأفكار الخلاقة المبدعة والتي تدعم مسيرة الجامعة إلى الامام.وإجراء المسابقة دورياً في كل فصل لطلبة الجامعة الهاشمية، وأن تعمم هذه المسابقة على كافة كليات الجامعة، وفتحها لطلبة الجامعات الأردنية كافة، لتكون مسابقة وطنية

·        في عام 2017، قام الطالب مالك جديتاوي/ طالب ماجستير في تخصص اللغة العربية وآدابها بطلاء جدران الطابقين الأول والثاني من مبنى كلية الآداب والعلوم مما يدل على روح المواطنة والانتماء للكلية والجامعة والوطن جميعاً. وقد استغرقه العمل أسبوعاً كاملاً هو فترة الإجازة ما بين الفصلين. وقد قدمت الجامعة الطلاء اللازم والأدوات، كما ساهم موظفو دائرة الهندسة والصيانة بالدعم اللوجستي للطالب جديتاوي.

وفوز الطلبة التالية أسماؤهم في المسابقات:

·        الطالب سامي الخالدي/ ماجستير اللغويات في قسم اللغة العربية بجائزة مسابقة سيبويه للبحث العلمي المدعومة من وزارة الثقافة في بحثه المعنون بـــ " المستويات الدلاليّة في شرح البرقوقي لديوان المتنبّي: قصيدتا "يا أختَ خيرِ أخٍ" والموت اضطرارٌ" أنموذجاً.

·        ستة طلاب من كلية الآداب في مسابقة الموسم الأول من "مبدعي الهاشمية" التي أقامتها عمادة شؤون الطلبة وجرت مراسيم الاحتفال بنتائجها تحت رعاية معالي وزير التعليم العالي أ.د. عادل الطويسي بتاريخ 26/1/2017 وهم:

·        الطالب محمود بسيم/ قسم اللغة العربية/ المركز الأول في حفظ القرآن الكريم وتلاوته.

·        الطالب عامر أبو محارب/ قسم اللغة العربية/ المركز الأول في مسابقة الشعر الفصيح.

·        الطالبة تسنيم مصعب/ قسم اللغة العربية/ المركز الأول في مسابقة الخاطرة.

·        الطالب مالك جديتاوي/ قسم اللغة العربية/ ناشط في مبادرة مكتبة عابر سبيل ومقهى القراءة.

·        مثّل الطالب محمود بسيم الطالب في السنة الثالثة من قسم اللغة العربية المملكة في مسابقة القرآن الكريم في مدينة مكة المكرمة بتاريخ 28/10/2016.

23. اهم مشاركات طلبة كلية الموارد الطبيعية في العديد من المسابقات والنشاطات الدولية مثل:

·         في عام 2017، تم اطلاق "مشروع الجدار الأخضر " لتجميل مباني الجامعة الهاشمية ضمن مساق التطوع البيئي. ونفذ هذا المشروع مجموعة من الطلبة المتطوعين من قسم إدارة الأراضي والبيئة، بإشراف الدكتورة جوان عبيني/ قسم إدارة الاراضي والبيئة / كلية الموارد الطبيعية والبيئة.

·         في عام 2017، المشاركة في:

-            Imperil Barrel Award – AAPG

-            America Association of Petroleum Geologists AAPG Students Chapter

-            JOSCO: Jordan Oil Shale Scientific Award

-            First Middle East Conference for Geology Students - UAEأن ا

-            في عام 2017، فاز الطالبان إيهاب العملة، ومهند النجداوي من كلية الموارد الطبيعية والبيئة بالمركز الثاني لجائزة الملكة رانيا الوطنية للريادة 2016 في دورتها الثامنة عن فئة المشاريع التكنولوجية النظيفة والمستدامة، والتكنولوجية الحضرية، وخدمة المدن ضمن مشروعهم  Algae Jo Factory.

-            في عام 2017، فاز الطلبة وسام أبو ليلى، وعامر الخليفات، وروان الضمور، ونيفين الشطل، وآيه خضر من قسم علوم الأرض والبيئة في كلية الموارد الطبيعية والبيئة في الجامعة بالمركز الرابع على مستوى الشرق الأوسط في المسابقة الدولية جائزة امبريل الملكي ( Imperial Barell Award ) خلال مشاركتهم في المؤتمر الطلابي الأول لعلوم الجيولوجيا في الشرق الأوسط 1st Middle East Geoscience Student Conference والمقامان في مدينة العين في الإمارات العربية المتحدة، بإشراف الدكتور مصدوق التاج.

- في عام 2017، حصل فريق طلابي من كلية الموارد الطبيعية والبيئة في الجامعة على المركز الثاني- من بين (56) فريقاً طلابياً من عشرة دول عربية- في مسابقة الخطابة البيئية للكليات والجامعات العربية والتي نظمتها مجموعة عمل الإمارات للبيئة بدورتها السادسة عشر ضمن موضوع "الطاقة البديلة: حلول قابلة للتطبيق".

- في عام 2017، فاز الطالبين مهند جلال النجداوي، وإيهاب نايف العملة تخصص إدارة مياه وبيئة في كلية الموارد الطبيعية والبيئة بالمركز الأول على جميع الجامعات الأردنية في المسابقة التي نظمتها شركة توتال للتنافس في مشاريع الطاقة المتجددة. وأشرف على مشروعها كل من الدكتورة جوان عبيني، والدكتور ضياء الروسان، وقال الطالب أيهاب العملة إن المشروع حمل اسم "إكثار الطحالب الدقيقة لإنتاج الوقود الحيوي" ونتائجه واعدة على أسس اقتصادية.

 

24.   في عام 2017، أمضت طالبة الماجستير منال شفيق دعاس من قسم العلوم الحياتية في الجامعة الهاشمية مدة ثلاثة أسابيع في مختبر برناردو ليموس Bernardo Lemos في كلية التخصصات الصحية Harvard School of public health في جامعة هارفرد الأميركية لإجراء مجموعة من التجارب العلمية الخاصة برسالتها والمعنونة بـ: "تأثيرات الحرب على التعبير الجيني عند اللاجئين السوريين"، وذلك ضمن زيارة علمية هادفة وفرتها لها مشرفتها من كلية العلوم بالجامعة الهاشمية الدكتورة رنا الدجاني المشتركة في أبحاث أخرى في هذا المجال مع مجموعة باحثين من جامعة هارفرد.

25.   في عام 2017، حصل الطالب قيس المشاقبة على جائزة مبدعو الهاشمية كلية الملكة رانيا للسياحة والتراث في مجال العمل التطوعي ضمن مبادرة تسويق محافظة الزرقاء سياحياً.

26.   في عام 2016، تم تكريم المبدعين من الطلبة خصوصاً ذوي الاحتياجات الخاصة/ أولي الضرر ودعم هذه الفئة المتفوقة، وتوفير التسهيلات والخدمات والدعم لهم ليبرزوا إبداعاتهم.

27.   في عام 2016، تم إطلاق مبادرة "بنك الملابس" لتوفير الملابس الجديدة أو المستعملة وتوزيعها على الأسر المحتاجة في المجتمع المحلي.

28.   في عام 2016، تم إطلاق مبادرة الطالب مالك جديتاوي إنشاء مكتبة "عابر سبيل ومقهى القراءة" بهدف تشجيع الطلبة على إستخدام اللغة العربية الفصحى قراءةً وكتابةً.

29.   في عام 2016، تم إطلاق "مبادرة دينار" بمبادرة من الطالبة آية عماد من كلية العلوم لجمع التبرعات وتوزيعها على الطلبة المحتاجين في الجامعة ضمن أسس معتمدة لهذا الشأن وستشمل هذه المبادرة التبرع من قبل الطلبة والأكاديميين والإداريين من خلال بواباتهم الإلكترونية.

30.   في عام 2016، حصلت الطالبة دعاء "محمد فكري" طهبوب/ماجستير كيمياء في الجامعة الهاشمية على المركز الخامس في الدورة الثامنة عشر لجائزة البحث العلمي لطلبة الجامعات الأردنية 2016 التي ينظمها مركز دراسات الشرق الأوسط بالتعاون مع الجامعة الأردنية، وجامعة فيلادلفيا، وجامعة العلوم التطبيقية. ببحث معنون بــ "مدى معرفة طلبة قسم الكيمياء في الجامعة الهاشمية بمخلفات المختبرات العلمية في تلوث البيئة وتغير المناخ"، وأظهر البحث أن لدى الطلبة في القسم معرفة جيدة بالآثار السلبية للمخلفات.

31.   في عام 2016، فاز طالبان من المرسم الجامعي في الجامعة الهاشمية بالمركزين الأول والثاني في مسابقة الفن التشكيلي على مستوى الجامعات الأردنية التي نظمتها جامعة العلوم والتكنولوجيا، وحصل كل منهما على مكافأة مالية قدرها (250) ديناراً، بلوحة فنية لصورة جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه مرسومة بالرصاص، ولوحة من الفن العالمي رسمت بالرصاص أيضاً.

32.   في عام 2016، فاز الطالب أسامة مبيضين من كلية الطب في الجامعة الهاشمية بجائزة الملكة رانيا الوطنية للريادة في نسختها الثامنة لعام 2016، عن مشروعه تأسيس شركة "موجز" وهي شركة ريادية نافست في فئة البرمجيات الخدمية والاستهلاكية. وحملت النسخة الثامنة من الجائزة عنوان "حلّق بأفكارك وحقّق أهدافك". وهي أحدى الشركات التي انطلقت ضمن مبادرات مكتب صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية في الجامعة الهاشمية.

 

 

 

 

 

                                                                                                                                              The Hashemite University, Copyright © 2015, All Rights Reserved.