.

الجامعة الهاشمية تتقدم تحتل المرتبة (38) بين الجامعات العربية في التصنيف العالمي QS

 

تقَدَمت الجامعة الهاشمية في تصنيف العالمي الكيو إس في المنطقة العربية للعام 2019QS Regional Ranking (Arab World) بعشرة مواقع عن تصنيفها العام الماضي لتحتل المرتبة الثامنة والثلاثين (38) بين جميع الجامعات العربية في التصنيف الذي اختار أربع جامعات أردنية فقط وهي الهاشمية والأردنية والعلوم والتكنولوجيا واليرموك.

ومن الجدير بالذكر أن الجامعة الهاشمية وللعام الرابع على التوالي تواصل تقدمها في هذا التصنيف سنة بعد سنة، حيث تفيد النتائج أن الجامعة تقدمت عند مقارنة متوسط نتائجها مع متوسط جميع الجامعات العربية منذ العام 2014/2015 لتصل في العام 2019 لأفضل من المتوسط العربي بنسبة 28.5، وأفضل من المتوسط الأردني بنسبة 42.2 وهذا دليل على حرص الجامعة على النهوض بالعملية البحثية والتدريسية لتوازي أفضل الجامعات في العالم وعملها الدائم لوضع الأمور الأكاديمية والبحثية على رأس أولوياتها.

كما تجدر الإشارة إلى أن الجامعة الهاشمية صنفت في معيار "شبكة البحث العالمية" International Research Network" في المرتبة الخامسة عشر (15) بين جميع الجامعات العربية وفي معيار الأبحاث لكل عضو هيئة تدريس "Papers per Faculty" في المرتبة السادسة عشرة (16) بين جميع الجامعات العربية.

وتشمل معايير التصنيف (10) معايير هي: السمعة الأكاديمية، والسمعة التوظيفية للخريجين، ونسبة حملة الدكتوراه من أعضاء هيئة التدريس، وعدد البحوث العلمية المنشورة نسبة لعدد أعضاء هيئة التدريس، ونسبة الطلبة إلى أعضاء هيئة التدريس، والتعاون البحثي الدولي، ونسبة الاقتباسات من كل ورقة علمية منشورة، ونسبة أعضاء هيئة التدريس الدوليين، ونسبة الطلبة الأجانب، وتأثير موقعها الإلكتروني.

  وتأتي أهمية هذا التصنيف للجامعات في عملية تقييم برامجها وخريجيها، ويؤثر على الطلبة وأولياء أمورهم عند اختيار الجامعات التي سيلتحقون بها، حيث تعتبر معايير التصنيف مؤشرات عملية وعلمية عن جودة البرامج الأكاديمية والشهادات.

ويعد تصنيف كيو أس العالمي من أهم ثلاث تصنيفات عالمية للجامعات وتصدره سنويا المؤسسة البريطانية "كواكاريلي سيموندز" المعروفة باسم QS، والتي تعد أكبر المؤسسات المنوطة بتصنيف الجامعات المختلفة دوليًّا.