Dean in Lines

عمادة البحث العلمي في سطور

تأسست عمادة البحـث العلمي والدراسات العليا عام (1996/1997). وتم فصل عمادة البحث العلمي عن كلية الدراسات العليا في عام (2015) بسبب زيادة مخصصات الدعم المالي لعمادة البحث العلمي، وزيادة عدد الأبحاث المنشورة والمشاريع المدعومة داخليًا وخارجيًا، وزيادة عدد طلبة الدراسات العليا مما رتب حاجة فعلية للتركيز على النوعية وبالتالي فصل العمادتين.تعتبر عمادة البحث العلمي الركيزة الأساسية في تشجيع النشاطات البحثية والإشراف عليها في الجامعة الهاشمية، حيث أن النهوض بالبحث العلمي ومواجهة التحديات الكبيرة والمعوقات القائمة يتطلب إيجاد بيئة بحثية مناسبة وإدارة فاعلة وتشريعات منظمة وإجراءات ميسرة.


عمادة البحث العلمي الإلكترونية

  • تطوير نظام بحث علمي إلكتروني لمتابعة مشاريع البحث العلمي المدعومة مبين فيه إجراءات الدعم في جميع المراحل وربطها إلكترونيًا بالباحثين والكليات المعنية وعمادة البحث العلمي ورئاسة الجامعة دائرة الشؤون المالية، علمًا أن إجراءات دعم الأبحاث أصبحت إلكترونية حيث يقوم الباحث بالدخول إلى بوابته الإلكترونية وتعبئة طلب دعم بحث.
  • الاشتراك في البرمجيات التي تفيد مسيرة البحث العلمي والباحثين مثل scopus وclarivate analytics.
  • تطوير برمجيات العمادة بحيث أصبحت جميع المعاملات تقدم الكترونياً بشكل كامل وإمكانية الاستطلاع وطباعة تقارير وإحصائيات.
  • إنشاء قواعد بيانات توفّر معلومات عن أوجه الدعم والتمويل، وخبرات الباحثين في المملكة، ومجالات البحث المطلوبة ونشرها على موقع العمادة الالكتروني لتوثيق مخرجات البحث العلمي وخلق روح التنافس بين أعضاء هيئة التدريس.

الأبحاث العلمية المنشورة لأعضاء هيئة التدريس( Publications).
الأبحاث العلمية المدعومة داخليًا ومحليًا ودوليًا (Funded Research).
براءات الاختراع التي حصل أعضاء هيئة التدريس(Patents).
-  
الجوائز التي حصل عليها أعضاء الهيئة التدريسية  (Awards).
-  
المنح التي حصل عليها أعضاء الهيئة التدريسية  ( (Grants.
-  
المحكمين الوطنيين والدوليين . (External Reviewers & Researchers)
-  
الأدوات والأجهزة البحثية ((Equipment.
-  
أبحاث الطلبة (Database of Students' Research) .
-  
ترتيب الباحثين في الجامعة (HU's Researchers' Ranking) .
رؤساء التحرير والمحررين Database of Editors & Editorial Board Membership.
الاهتمامات البحثية لأعضاء هيئة التدريس (Areas of Research Interests .

 

  • تحديث الموقع الالكتروني لعمادة البحث العلمي ليشمل كافة المعلومات التي يحتاجها الباحثين، والذي يوفر كافة المعلومات لتنظيم البحث العلمي ونشر نتائجه على المستوى المحلي والعالمي وتحديث المعلومات الموجودة فيه باستمرار بحيث يعكس رؤية الجامعة للبحث العلمي.

 

المجلات العلمية:

تقوم العمادة بتفعيل وتطوير المجلات العلمية التي تصدرها بدعم من صندوق دعم البحث العلمي- وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، حيث تم العمل على دورية صدورها ورفع مستوى الأبحاث العلمية المنشورة بها، ومستوى الوصول لها، وتطبيق معايير الفهرسة العالمية.

 

1. المجلة الأردنية للعلوم الحياتية: تناول المجلة موضوعات متنوعة في مجالات العلوم الحياتية مثل مراجعة بحثية Review ، وتقرير حالة Report Case. وتغطي أبحاث المجلة الحقول التالية: بيولوجيا الخلية، وعلم الجينوم، وعلم الأحياء الدقيقة، وعلم المناعة، وعلم الأحياء الجزيئية، والكيمياء الحيوية، وعلم الأجنة، وعلم الوراثيات المناعية، وعلم الخلية وزراعة الأنسجة، وعلم البيئة الجزيئي، والهندسة الوراثية، والهندسة البيولوجية، والمعالجة البيولوجية، والتحلّل البيولوجي، المعلوماتية الحيوية، وأنظمة التكنولوجيا الحيوية، والعلاج الجيني، والكائنات الحية في علم الأحياء، والتكنولوجيا الحيوية الميكروبية، والبيئية والعلوم البحرية.  وقد حظيت المجلة بمشاركة واسعة من باحثين من مختلف دول العالم شملت الأردن، والولايات المتحدة الأمريكية، وألمانيا، وفرنسا، وماليزيا، والهند، وعُمان، ونيجيريا.

 

2. المجلة الأردنية للهندسة الميكانيكية والصناعية: مجلة علمية محكمة ومفهرسة ومصنفة عالميًا، تختص بالمواضيع النظرية والعلمية المتعلقة بالهندسة الميكانيكية والصناعية والطبية والطاقة والإدارة وهندسة المواد والميكاترونكس وغيرها النظرية منها والعملية. وتهدف إلى تزويد القارئ والباحث بأحدث ما توصل إليه العلم في هذه المجالات. وأصدرت المجلة الأردنية للهندسة الميكانيكية والصناعية (8) مجلدات خلال السنوات الماضية وبواقع يصل إلى (6) أعداد في المجلد الواحد  في كل عام.

 

3. المجلة الأردنية لعلوم الأرض والبيئة: مجلة علمية عالمية ومحكمة، من أهم المجلات المتخصصة في مجالات علوم الأرض والبيئة في الأردن والوطن العربي. عالمية عقدت في الأردن في مجال علوم الأرض والبيئة. شارك أكثر من (100) محكمًا بتحكيم بحوث المجلة الأردنية لعلوم الأرض والبيئة موزعين على معظم الجامعات والمؤسسات الرسمية الأردنية، إضافة إلى عشرات المحكمين من جامعات عالمية، حيث راعت المجلة المجال البحثي والرتبة الأكاديمية للمحكم عند اختيار المحكمين.