.

إبـــــــــــــداعات الطلبة  (Innovations of Students) 

 

1.      أطلقت الجامعة الهاشمية (مدونة قواعد السلوك للطلبة)، ونشرتها على بوابة الطالب الإلكترونية وهي منظومة أخلاقية تربوية، وقيمية حضارية، وسلوكية-إنسانية، تحترم القانون، وتلتزم بالأنظمة والتعليمات توفر بيئة جامعية حاضنة للإبداع، وداعمة للريادة، ومعززة للولاء والانتماء وسيادة القانون.

2.      أطلقت عمادة شؤون الطلبة في الجامعة المبادرة طلابية (ها أنا ذا)، تهدف الى إبراز دور الطلبة في المجتمع، وتشجيعهم على المشاركة والاندماج في المجتمع، وتسليط الضوء على همومهم وقضاياهم وتطلعاتهم، والتركيز على الإبداع والمبدعين ودعمهم، وذلك من خلال تصوير عدة حلقات مصورة (فيديو) داخل الحرم الجامعي ضمن مواضيع متعددة في الحوار والإبداع والعمل التطوعي والدراسة والتحدي ومواضيع اخرى.

3.      حصل الطلبة معتز الطوباسي، يزن خلايلة،محمود الزيود بقيادة المدرب ياسر قواسمة من كلية الأمير الحسين بن عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات على درع تكريمي بالمسابقة الوطنية للبرمجة (Jordanian Collegiate Programming Contest)، (ACM التي عقدت بالجامعة الأردنية وذلك لأكبر عدد محاولات والأصرار للوصول الى الحل الصحيح.

4.      توج فريق طلبة السنة الثانية من كلية الطب بكأس المُسابقةٍ الطبية الثقافية Medical Champions بين فرَقٍ المرحلة الأساسية من الجامعة الهاشمية وجامعة اليرموك، تضمّنت ثلاثة أدوار من الأسئلة المُتراوِحة المُستوى في المواد المطلوبة خلال السنة الأولى في كليّات الطب البشري، وهي: علم التشريح العام، علم وظائف الأعضاء العام، علم الأنسجة وعلم الكيمياء الحيويَّة.

5.      تأهل الطالب قيس الصمادي من كلية العلوم الصيدلانية في الجامعة الهاشمية في مسابقة "رواد المستقبل" وهو أحد المتأهلين من مشروع VTC وInvent  المدعومين من الاتحاد الأوروبي ضمن برنامج +Erasmus إلى ألمانيا أو اليونان.

6.      شاركت الطالبة هدى جبارة من كلية الطب البشري في الجامعة الهاشمية في مؤتمر سفراء النساء والذي أقيم مؤخراً في جامعة Southern Methodist University في ولاية تكساس الامريكية، وقد اختيرت الطالبة جبارة من بين (600) متقدمة من (82) دولة حول العالم، تم تنصيب الطالبة جبارة "سفيرة المرأة الاردنية للعام 2017 في هذا المؤتمر، وهي خطوة لتحقيق المزيد في المستقبل في دعم المرأة وخدمتها في الأردن والعالم.

 

7.      وفرت كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في الجامعة الهاشمية تدريبا نوعيا للطلبة العشرة الأوائل في قسم المحاسبة الذين تخرجوا خلال الفصل الثاني 2016/2017 والمتوقع تخرجهم خلال الفصل الصيفي الأول 2016/2017، من خلال برنامج تأهيلي لاجتياز امتحان شهادة المحاسب الإداري المعتمد CMA) Certified Management Accountant) والتي يمنحهـا ويعقد امتحاناتها معهد المحاسبين الإداريين USA"/(IMA)"Institute.

 

8.      حلت الجامعة الهاشمية في مراتب متقدمة في نتائج امتحان الكفاءة الجامعية في المستويات الثلاثة، العام والمتوسط والدقيق، فضلا عن المتوسطات الحسابية للإجابات الصحيحة في الامتحان، حيث شاركت 43 جامعة وكلية جامعية في امتحان خريجي الفصلين الدراسيين الثاني والصيفي للعام الجامعي 2016/2017. وتقدم للامتحان في المستوى العام، 42742 طالباً وطالبة من مختلف الجامعات الرسمية والخاصة، بنسبة 96 % من الطلبة المتوقع تخرجهم، فيما تقدم للمستوى المتوسط 42549 طالباً وطالبة بنسبة 95.6 %.

9.      أهم مشاريع تخرج طلبة كلية الأمير الحسين بن عبد الله الثاني لتكنولوجيا المعلومات:

-      بدأت الكلية بالتعليم المدمج الذي يعتبر أحد الاساليب التعليمية الحديثة التي اعتمدت الانترنت للتعلم بالإضافة إلى دمج وسائل الاتصال الحديثة مع التعليم التقليدي في قاعات التدريس. حيث تقوم الكلية بالإشراف على حوسبه مساقات الجامعة وتقوم بإعداد البرمجيات اللازمة لحوسبة المواد والاشراف على تجميع محتوى المادة الالكتروني وتهيئته ونشره على منصة متخصصة بالتعليم الالكتروني.

-      نظام تجديد الوثائق الصادرة عن الأحوال المدينة بشكل "رقمي" حيث تم تصميم نظام رقمي لتسهيل انجاز وثائق الصادرة عن الاحوال المدنية مثل شهادات (الولادة/الزواج/ الطلاق/الوفاة) تزامنًا مع النظام الذي أطلقته دائرة الاحوال المدنية للطالبان: شادي الخطيب/هندسة برمجيات، جهاد ناصر/علم حاسوب. إشراف الدكتورة صبحية الصالحي، والدكتور معن حماد.

-      برنامج إلكتروني قادر على اكتشاف مرض الانيميا (فقر الدم) من خلال تحليل صورة عينة الدم للطلبة: بشرى أبو طاحون/علم حاسوب، صفوان عليمات علم حاسوب، تالا عون/ هندسة برمجيات، وأشرف عليه الدكتور محمد الحراحشة.

-      تحويل الأماكن والمرافق إلى (3D) للتسهيل على المستخدم أو الزائر حتى يصل إلى الأماكن غير المعروفة بطريقة ترفيهية ممتعة، وسهلة، وذات فائدة، وممكن تسويق الاماكن السياحية من خلال هذه الألعاب الإلكترونية للطلبة: أسيل عجوة/علم حاسوب، صفاء الحسبان/هندسة برمجيات، فاطمة التميمي/علم حاسوب، دعاء أبو شهاب/نظم معلومات حاسوبية، رزان العموش/علم حاسوب، وأشرف عليه الدكتور خالد مخادمة.

-      قياس مستوى الضجيج بطريقة رقمية وهو نظام آلي متكامل للتحكم بمراقبة وضبط الضجيج داخل المباني والممرات. يقوم على قياس مستوى الأصوات وإظهار إشارات إرشادية وتحذيرية للطلاب والموظفين لتحقيق مستوى آمن من الأصوات وتوفير بيئة دراسية هادئة داخل قاعات التدريس للطلبة: رند خالد/هندسة برمجيات، وفاء أيمن/علم حاسوب، زينب محمد/نظم معلومات حاسوبية، ليث باسل/علم حاسوب، ربى هايل/نظم معلومات حاسوبية ومشرف المشروع الدكتور زاهر صلاح.